تحليلات وملفات

شكري: لن نتسامح مع أي تهديد في ليبيا

أربعاء, 2020/07/08 - 20:41

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأربعاء، إن نقل الإرهابيين إلى ليبيا يشكل خطر على مصر ومنطقة شرق المتوسط، مؤكدا أن بلاده "لن تتسامح مع أي تهديد".

 

Share

شكرا لجيشنا الوطني / محمد الأمين ولد الفاضل

أربعاء, 2020/04/15 - 19:57

في يوم 11 سبتمبر 2019 نشرتُ مقالا تحت عنوان: "هل نحن أمام ملامح عهد جديد؟"، وللإجابة على هذا السؤال قسمتُ المقال إلى أربع فقرات، وكانت الفقرة الأخيرة تحت عنوان: "الجيش والتنمية"، وقد جاء فيها وبالحرف الواحد: " أظهرت الأربعينية الأولى بأن هناك محاولة جادة لأن يكون جيشنا الوطني حاضرا كلما كانت هناك كارثة تستوجب حضوره، وأظهرت هذه الأربعينية بأن بوصلة الجيش قد تم توجيهها إلى القضايا التنموية، ومن المؤكد بأن ذلك سيزيد من تعزيز الثقة بين الجيش والشعب، وت

Share

اكتشاف طفرة "مهمة" في فيروس كورونا تثير مخاوف جديدة!

أربعاء, 2020/04/15 - 19:34

قال علماء إنهم اكتشفوا أول دليل على طفرة "مهمة" في فيروس كورونا، ما يثير مخاوف من أن الخطوات التي تم إجراؤها لتطوير لقاح للمرض الفتاك حتى الآن، يمكن أن تصبح "غير مجدية".

وكشف العلماء، الذين عزلوا سلالة من الفيروس من عينة جُمعت في الهند في يناير، أن الطفرة جعلت الفيروس أقل قدرة على الارتباط بمستقبلات خلايا بشرية تسمى ACE2، وهو إنزيم موجود في الرئتين.

Share

ظاهرة تسوّل أمهات التوائم في باماكو، تجارة رابحة... (نافذة على باماكو)

أحد, 2015/11/15 - 14:31

نواكشوك / خلال السنوات الأخيرة، عرفت ظاهرة تسوّل أمّهات التوائم في باماكو انتشارا واسعا بحيث أصبحت تمثّل بالنسبة لهؤلاء النسوة طريقة سهلة للحصول على المال.

 

مريم صاكو تبلغ من العمر 28 عاما. تقف على مفترق طرق وسط المدينة، وراء مجلس نواب الشعب بباماكو لتتسوّل و في ذراعيها طفلاها التوأمان باني و كافوني.

 

Share

الأمير أعمر سالم ولد محمد لحبيب.. وثائق غير منشورة 1-3 / سيدي أحمد ولد الأمير

أحد, 2015/11/15 - 11:52

 

خلال اطلاعي على الأرشيف السنغالي بدكار، وخلال تصفحي لمرقونات المكتبة الوطنية في باريس، حيث يوجد في هذين الفضاءين وثائق ونصوص هامة عن بلادنا، تبين لي أنه بالإمكان تتبع مسار بعض الشخصيات الموريتانية من أمراء وغيرهم ممن اعتنت بهم هذه المجاميع الوثائقية واحتفظت لهم بنصوص نادرة أحيانا وبصور في بعض الأحيان.

Share

موريتانيا: تجاذب سياسي عنوانه انتقال السلطة

أحد, 2015/11/08 - 10:48
أحمد الأمين/ الجزيرة.نت

يتسم المشهد السياسي الموريتاني بالتجاذب منذ أكثر من ثلاث سنوات، وزاد من حدته الهواجس التي بدأت تثار حول انتقال السلطة في البلاد بعد أن ينهي الرئيس محمد ولد عبد العزيز ولايته الرئاسية الثانية عام 2019، إذ ينص الدستور النافذ على عدم إمكانية ترشحه مرة أخرى.

Share

ظاهرة «لبلوح» أو تسمين البنات عادة مترسخة في موريتانيا لم يغيرها العصر: المرأة البدينة أكثر حظا في الزواج والنحيفة لا خاطب لها عبد الله مولود

أحد, 2015/09/20 - 19:15

بقدر ما تكون المرأة بدينة بقدر ما كانت محببة وكان حظها في الزواج أوفر بكثير، وبقدر ما كانت نحيفة بقدر ما كانت دالة على فقره أهلها وبقدر ما تدنى حظها في الخاطبين.
هكذا ينظر المجتمع الموريتاني الصحراوي للمرأة حتى بعد أن تغيرت عقليات كثيرة وأثبت الطب الحديث خطورة البدانة على الصحة العامة.
هذه النظرة جعلت الأسر الموريتانية تعتني بتسمين بناتها عبر عملية تسمى محليا «لبلوح» ليظهرن محببات مخطوبات في مجتمع لا يقدر إلا المرأة المكورة.

Share

تقرير :موريتانيا ضمن مجموعة الدول المنخفضة الدخل

أحد, 2015/08/30 - 09:45

صنفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار موريتانيا إلى جانب ثلاث دول عربية ضمن مجموعة الدول الأخفض دخلا في العالم العربي بسبب العجز رغم الفائض المالي للميزانية صنفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار موريتانيا إلى جانب ثلاث دول عربية ضمن مجموعة الدول الأخفض دخلا في العالم العربي بسبب العجز رغم الفائض المالي للميزانية وهذه الدول هي :هي جيبوتي واليمن والسودان.

Share

الصفحات